اللجان

اللجنة التنفيذية
 

اختصاصات اللجنة التنفيذية:

  1. متابعة تنفيذ السياسات تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية الموضوعة ومتابعة مدى تنفيذ الخطط والميزانيات والإجراءات لتعزيز فاعلية الأداء.
  2. مراجعة خطط الجمعية الاستراتيجية وإجراء التعديلات المقترحة والتوصية بها للمجلس.
  3. مراجعة قوائم الجمعية المالية وتحديد ما يتعلق بتجنيب الاحتياطات وأداء الأصول الأساسية وغير الأساسية بالإضافة إلى ذلك تتولى اللجنة تقييم حجم رأس المال المتاح للجمعية ونسب السيولة واقتراح تخصيص احتياطات للجمعية المتعلقة بالديون المدعومة أو المشكوك في تحصيلها والرفع بها للمجلس.
  4. مراجعة السياسات واللوائح الداخلية والأدلة الإجرائية والمصادقة عليه قبل عرضها على المجلس لاعتمادها.
  5. مراجعة الخطط التشغيلية والموازنة المالية السنوية والمصادقة عليها قبل عرضها على المجلس.
  6. مراجعة تقارير الأداء الدورية المالية والتشغيلية والمصادقة عليها قبل عرضها على المجلس.
  7. دراسة جميع البرامج والمقترحات التطويرية لمسارات العمل بالجمعية التي يرفعها المدير العام والمصادقة عليها قبل عرضها على المجلس لاعتمادها.
  8. دراسة الفرص والمشاريع الاستثمارية والمصادقة عليها قبل عرضها على المجلس.
  9. تقدم اللجنة تقارير دورية إلى المجلس بشأن أي مسائل تقع ضمن إطار مسؤولياتها والتوصيات التي تراها اللجنة مناسبة ويجوز تقديم التقرير إلى المجلس بواسطة أمين سر اللجنة بعد اعتماد التقرير من رئيس اللجنة.
  10. إجراء مراجعة سنوية للائحة الأساسية وتقديم توصيات للمجلس بأي تغييرات تطرأ عليها.
  11. تلتزم اللجنة بأداء وظائف إضافية يتم إسنادها من وقت إلى آخر من قبل المجلس أو يتم تفويضها بها بموجب إرشادات الحوكمة المتبعة في الجمعية وبما لا يتعارض مع مهام وصلاحيات المجلس.
  12. مساعدة الإدارة التنفيذية في استقطاب كوادر وظيفية للوظائف القيادية بالجمعية عند الحاجة.

الأعضاء:

  1. أ.محمد بن سمير بحراوي  (الرئيس).

  2. أ.محمد بن عبدالرحمن مؤمنة  (عضو).

  3. د.ضيف الله بن أحمد النعمي (عضو).

 

لجنة الاستثمار
 

اختصاصات لجنة الاستثمار:

  1. مراجعة التوجهات العامة للاستثمار بشكل دوري للتأكد منها وملاءمتها للتغيرات في بيئة الجمعية الداخلية أو الخارجية والرفع بذلك للمجلس.
  2. مراجعة سياسة الاستثمار بما يتناسب مع طبيعة عمل الجمعية ومستجدات السوق والتوصية بشأنها.
  3. متابعة تنفيذ السياسة الاستثمارية، والتوصية بالتعديل عن الحاجة.
  4. توفير البيانات اللازمة لتحقيق قرارات استثمارية فعالة ودقيقة.
  5. الإشراف على إعداد الخطة والموازنة التقديرية ذات الصلة بعمليات الاستثمار والتوصية بشأنها.
  6. البحث عن مدراء الاستثمار "الجهات الوسيطة" وتصنيفهم وتقييم الرأي الفني بالجهة الوسيطة المناسبة لإدارة استثمارات الجمعية.
  7. دراسة وتقييم الفرص والمشاريع الاستثمارية المحالة لها من المجلس والتوصية بشأنها.
  8. تحديد وترتيب الأولويات الخاصة بالاستثمارات على مستوى المجالات والفرص.
  9. ما يسنده المجلس إليها من أعمال في نطاق اختصاصها ومهامها.

 

الأعضاء:

  1. أ.فايز بن عبدالله الحربي (الرئيس).

  2. أ.خالد بن عابد قامة ( عضو)

  3. أ.سامر بن سعيد شعبان ( عضو)

  4. أ.مروان بن نجم الدين بخاري ( عضو) 

  5. أ.روزانا بنت طارق الطيار ( عضو)

 

لجنة الأبحاث والدراسات
 

اختصاصات لجنة الأبحاث والدراسات:

  1. إعداد خطة متكاملة خلال دورة المجلس تهدف إلى اقتراح دراسات وأبحاث علمية متعلقة بقضايا الأيتام مجهولي الأبوين واعتمادها من المجلس.
  2. وضع خطة تنفيذية سنوية بداية كل عام على المجلس بحيث تتضمن مستهدفات واضحة تعمل على دعم مجال الأبحاث والدراسات في الجمعية.
  3. التنسيق مع المراكز البحثية والباحثين لإعداد وتنفيذ دراسات وأبحاث علمية حول الموضوعات المعتمدة من المجلس.
  4. مراجعة واعتماد وثيقة الإطار المرجعي لكل مشروع بحثي، تمهيداً لطرح تنفيذها على الجهات الاستشارية في مراكز البحوث والدراسات، أو المهتمين العاملين في مجالات العناية بالأيتام وفاقدي الرعاية الأبوية.
  5. الإشراف على تقييم وتحكيم واعتماد البحوث والدراسات بعد الانتهاء من مسوداتها، والتأكد من استيفاء ملاحظات المحكمين عليها.

الأعضاء:

  1. د. فيصل بن عبد الرحمن أسرة (الرئيس).

  2. م.حسين بن سعيد بحري (عضو)

  3. د.ضيف الله بن أحمد النعمي (عضو)

  4. د. سماح بنت محمد البارقي (عضو)

  5. د.خالد بن يوسف برقاوي (عضو)

 

لجنة المراجعة الداخلية
 

اختصاصات لجنة المراجعة الداخلية:

  1. سلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها ودقة البيانات المالية والسجلات المحاسبية واكتمالها للجمعية.
  2. فاعلية العمليات الإدارية والمالية وكفايتها بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالجمعية.
  3. كفاية وفاعلية أعمال مراجع الحسابات الخارجي والمراجعة الداخلية واستقلاليتها.
  4. تقيد الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات والخطط المقرة.
  5. التزام الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة واللجان التابعة والعاملين فيها بقواعد سلوك وأخلاقيات العمل والتشريعات ذات العلاقة.
  6. مدى التزام الجمعية والعاملين فيها بمبادئ وسياسات الاستثمار وخططه المعتمدة من الجمعية.
  7. ملائمة وفاعلية هيكل وإطار الحوكمة الخاص بالجمعية.
  8. كفاية وفاعلية إجراءات إدارة المخاطر على مستوى الجمعية.
  9. تقديم أي توصيات للمجلس من شأنها المساعدة على تحقيق أغراض الجمعية بكفاءة عالية وتكلفة معقولة.

 

 

الأعضاء:

  1. م. عمر بن أسعد متبولي (الرئيس).

  2. م.فؤاد بن جويد الشريبي (عضو)

  3. أ.أحمد بن محمد الدهلوي (عضو)

    قرارات تشكيل اللجان :

    https://drive.google.com/drive/folders/1YCmrecHxW7EsOEjkpW_uRaNigZCSAQHO?usp=sharing